الأيوباك يعلن أسماءً جديدة للعناصر 113-115-117-118

IUPAC-jalotaibi

الأسماء التي أطلقها الآيوباك يوم 8 يونيو 2016م الموافق 3 رمضان 1437هـ على العناصر 113-115-117-118

جمال العتيبي: الجبيل الصناعية

أعلن الإتحاد الدولي للكيمياء التطبيقية والبحتة آيوباك IUPAC عن إطلاق أربعة أسماء جديدة على عناصر الجدول الدوري للكيمياء أرقام 113 و115 و117 و118 وذلك يوم 8 يونيو 2016م حيث من المتوقع اعتماد هذه الأسماء بشكل رسمي في اجتماع هيئة آيوباك القادم.

وكان الآيوباك قد رشح اسماء (نيهونيوم Nh للعنصر 113 بدلاً عن الاسم السابق أنانتريوم Uut) و (موسكوفيوم Mc للعنصر 115 بدلاً عن الاسم السابق أنانبنتيومUup) و (تينسين Ts للعنصر 117 بدلاً عن الاسم السابق أنانسبتيوم Uus) و (أوقانيسون Og للعنصر 118 بدلاً عن الاسم السابق أنانوكتيوم Uno).
ووفقاً لنظام أيوباك الدولي، فإن تسمية العناصر تأتي لتخليد الأسماء فيتم اختيار مكان أو اسم عالم أو خصائص العنصر نفسه أو دولة وغالباً تكون الدولة التي كان لها عصا السبق في اكتشاف ذلك العنصر.

وقد تم تكريم معهد رايكن RIKEN الياباني لاكتشافه العنصر رقم 113 مؤخراً بتمسيته (نيهونيوم Nh) حيث تعني كلمة (نيهون Nihon) أحد اسماء اليابان باللغة اليابانية. ويعتبر هذا العنصر هو العنصر الوحيد الذي يتم اكتشافه خارج أوروبا وأمريكا وتتم تسميته بمكان أو عالم أو دولة خارج أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وهو يعتبر أول عنصر يكتشف في آسيا.

أما العناصر 115 و117 و118 فتم تجيير الفضل في اكتشافها لفريق علماء (أوروبي-أمريكي) مكون من معهد أبحاث الذرة الروسي المشترك ومعهد لورانس ليفرمور ومختبرات أوك-ريدج الوطنية في الولايات المتحدة.
حيث تم إطلاق مسمى موسكوفيوم Mc على العنصر 115 تقديراً للدور الروسي في اكتشاف العنصر.

وحول العنصر 117 فقد تمت تسميته تينسين Ts اعترافاً بتعاون بولاية تينسي الأمريكية ممثلاً في حكومة الولاية ومختبرات أوك-ريدج الوطنية وجامعة فانديربيلت وجامعة تينسي في كونكسفيل وجهودهم الكبيرة في أبحاث العنصر وكذلك إنتاجه وفصله.
أما العنصر 118 فقد تمت تسميته أوقانيسون Og تكريماً للعالم الروسي يوري تي. أوقانيسيان Yuri T. Oganessian الفيزيائي النووي الذي يقود مختبر فليروف Flerov Laboratory في معهد أبحاث الذرة الروسي المشترك. حيث يدان بالفضل للعالم أوقانيسيان بمساهمته الفعالة في اكتشاف ثلاثة من عناصر الجدول الدوري الحالية والتي اكتشفت بواسطة علماء روس آخرين وهي (سماريوم Sm) و(مندليفيوم Md) و(فليروفيوم Fl).

الرجاء الإشارة للمصدر: مدونة جمال

Advertisements

فكرة واحدة على ”الأيوباك يعلن أسماءً جديدة للعناصر 113-115-117-118

  1. جميل المقال كانت دايماً شاغله بالي تسميتها وما صار فرصة ابحث عن المستجدات بهالخصوص ، رائع أستاذ جمال 👍🏻👍🏻

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s